الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: معجم اللغة العربية المعاصرة
.** أذَنَ يأذُن، أَذْنًا، فهو آذِن، والمفعول مَأْذون .** أذِنَ يَأذَن، أَذَنًا، فهو آذَنُ .** أَذْن [مفرد]: .** أَذَن [مفرد]: .** أَذِن [مفرد]: .** أُذْن/ أُذُن [مفرد]: 1- عضو السَّمع في الإنسان والحيوان، وهي مؤنَّثة "سمع النبأ السعيد بأذنيه- {يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي ءَاذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ} آذان الحيطان: النمَّام - أذن موسيقيَّة: قادرة على تذوُّق الألحان وإعادة عزفها - إنَّ للحيطان آذانًا: وراءها من يسمع دون أن ندري - جعله دُبُر أُذنه/ جعله دُبُر أُذنَيْه: لم يهتمّ به، أهمله - ضرَب على أذنه: جعل عليها حجابًا يمنعها من السَّمع - طرق أذنَه/ ترامى إلى أذنه: سمع، وصل إليه خبر - غرق في الدَّيْن حتَّى أذنه: كثُرت دُيونه - فتَح أذنَيْه: أصغى باهتمام - في أذنَيْه وقر: عنيد لا يحبّ أن يسمع - كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه - لا يصدِّق أُذنَيْه: لم يصدِّق ما سمع - لقِي آذانًا صمَّاء: لم يَلْقَ استجابة. 2- مستمعٌ قابلٌ لما يُقال له، ويستوي فيه المذكّر والمؤنّث والمفرد والمثنّى والجمع {وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ} أذن خير: لا يسمع إلاّ الخير. 3- عروة الكوز والإبريق "أمسك الإبريق من أذنه". • الأذن: (شر) نتوء من الغضروف المغطَّى بالجلد أمام قناة الأذن الخارجيَّة. • الأذن الخارجيَّة: (شر) الجزء الخارجيّ من الأذن الذي يشمل صيوانَ الأذن وصماخَها والقناةَ السمعيّة المؤدّية إلى طبلة الأذن. • الأذن الدَّاخليَّة: (شر) الجزء الداخليّ من الأذن المتَّصل بالأعصاب السمعيَّة. • الأُذُن الوُسْطَى: (شر) المسافة بين طبلة الأذن والأذن الدّاخليَّة وتحتوي على العظيمات السمعيَّة الثلاث التي تنقل الاهتزاز خلال الصِّمام البيضويّ إلى قوقعة الأذن، أو صندوق الطبلة الذي يفصله عن الظّاهر غشاء لطيف. • طَبْلة الأذن: (شر) غشاء رقيق داخل الأذن في مؤخر القناة السَّمعيّة يفصل بين الأذن الخارجيّة والأذن الوسطى وينقل اهتزازات الصوت إلى باقي أجزاء الجهاز السمعيّ. • آذان القاضي: نوع من الفطائر المحشوّة باللحوم والخضرة أو الفطائر المحشوّة بالفاكهة، لعلّها هي القطائف المشهورة الآن. • آذان الفيل: (نت) القلقاس؛ نبات من الفصيلة القلقاسيّة، تستعمل سُوقه الأرضيّة في الأكل. • آذان الدُّبّ: (نت) البوصير؛ عشب من الفصيلة الخنازيريّة، ينبت في الشام وسيناء، يرتفع إلى مترين، ثماره عُلبيّة تحتوي على بذور عديدة. • شَحْمة الأذنُ: (شر) ما لان من أسفلها وهو معلَّق القُرْط. .** إذْن [مفرد]: 1- مصدر أذِنَ بـ وأذِنَ لـ1. 2- إجازة، رخصة "إذْن طَبْع - حصل على إذْن بالخروج من عمله" إذْن الصَّرْف: أمر الدَّفْع. 3- مشيئة وإرادة "سآتيك غدًا بإذْن الله: إن شاء الله- {تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا}. • الإذْن: (فق) فكّ الحَجْر وإطلاق حرّيَّة التَّصرّف لمن كان ممنوعًا منه شرعًا. • إذْن الدُّخول: (سة) الموافقة التي تسجِّلها القنصليّات على جوازات سفر الأجانب لدخول بلادهم. • إذْن البَريد: ورقة ماليَّة تتعامل بها مصلحة البريد في مقابل مبلغ زهيد. • إذْن قضائيّ: (قن) أمر قضائيّ يصرِّح لشرطيّ القيام بالتفتيش أو الحيازة أو إلقاء القبض أو تنفيذ حكم. .** إِذَنْ [كلمة وظيفيَّة]: - سنجتهد إِذًَا أنتم ستنجحون- {إِنْ يُرِدْنِ الرَّحْمَنُ بِضُرٍّ لاَ تُغْنِ عَنِّي شَفَاعَتُهُمْ شَيْئًا وَلاَ يُنْقِذُونِ. إِنِّي إِذًا لَفِي ضَلاَلٍ مُبِينٍ}. 2- (هس) أداة ربط في البرهنة الرياضيّة والمنطقيّة تدلّ على أن ما يليها نتيجة منطقيّة للقضايا المسلّمة المذكورة أو المقدَّرة قبلها ويُرمز لها بالرمز (.:) في الرياضيَّات. .** أذِنَ إلى/ أذِنَ لـ2 يَأذَن، أَذَنًا، فهو أَذِن، والمفعول مَأْذون إليه .** أذِنَ بـ يأذَن، إِذْنًا وأَذانًا، فهو آذِن، والمفعول مَأْذون به 1- علِم به "فعلت ذلك بإذْنِه- {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللهِ وَرَسُولِهِ}: كونوا على عِلْم بها". 2- أمر وقضى به {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ}. .** أذِنَ لـ1 يأذَن، إِذْنًا، فهو آذِن، والمفعول مَأْذون له 1- أباح له وسمح {فَلاَ تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ}- {فَلَنْ أَبْرَحَ الأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي} بإذنك/ عن إذنك: أستأذنُك. 2- سمع وأطاع {إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ. وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ}. .** أذنبَ يُذنب، إذنابًا، فهو مُذنِب • أذنب المتَّهمُ: (قن) ثبتت التهمةُ عليه "وجد القاضي المتَّهمَ مُذنِبًا؛ فحكم عليه بالسجن - أقرَّ بأنّه مُذنِب". .** إِذْنيّ [مفرد]: • السَّنَد الإِذْنيّ: (قص) وثيقة تتضمَّن التزامًا بدفع مبلغ معين لإذن شخص مُعيَّن أو لحامله في تاريخ مُعيَّن. .** أذهبَ يُذهب، إذْهابًا، فهو مُذهِب، والمفعول مُذهَب 1- أضاعه {أَذْهَبْتُمْ طَيِّبَاتِكُمْ فِي حَيَاتِكُمُ الدُّنْيَا}. 2- طلاه وغطّاه بالذّهب "أذهب الحِلْيَة - إناءٌ مُذهَب". • أذهب الهمَّ/ أذهب عنه الهمَّ: أزاله "أذهب الطبيبُ مرضَه- {الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ}. .** أذهلَ يُذهل، إذهالاً، فهو مُذهِل، والمفعول مُذهَل - أذهلني جهلُه - نجاح مُذهِل - حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً - أخبار مُذهِلة". • أذهلَه الفرحُ عن كذا: جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه "أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة - أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة". .** إذواء [مفرد]: .** أذوى يُذوي، أَذْوِ، إذواءً، فهو مُذوٍ، والمفعول مُذْوًى - أذوى الحرُّ الأزهارَ". • أذوتِ السُّنونَ وجهَه: أضعفته، أزالت نضارتَه وأفقدته صفاءَه. .** أَذى [مفرد]: 2- سُوء أو مكروه، ضرر يسير "ألحق به الأذى- *يأبى فؤادي أن يميل إلى الأَذى* - إنَّا لقوم أبت أخلاقُنا شرفًا... أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا- {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ}. 3- إساءة أو قول غليظ {قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى}. 4- ضرر {قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ}. .** أذِيَ يَأذَى، ائْذَ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً، فهو أذٍ .** أُذَيْن [مفرد] .** أُذَيْنة [مفرد]: 1- تصغير أُذْن/ أُذُن. 2- جزءٌ أسفل الأُذُن "ضغط على أُذَيْنته - تحبّ الفتاة تزيين أُذَيْنتها بالقرط". 3- آلة للسَّمع "ضعف سمعه فاستخدم الأُذَيْنة". 4- زائدة في الجهة العليا من الأُذَيْن. • الأُذَيْنة: (نت) جزء ناتئ في النَّبات من قاعدة الورقة ومتحوّل يتَّخذ صورًا مختلفة. .** أَذِيَّة [مفرد]: 2- إساءة وضرر أو ألم، أذًى ومكروه "أعوذ بالله من كلِّ أَذِيَّة - رُبَّ مُستعجلٍ لأَذِيَّة ومستقبل لمنيَّة". .** أَرْأَسُ [مفرد]: .** إراءة [مفرد]: .** أرابَ يُريب، أَرِبْ، إرابةً، فهو مُريب، والمفعول مُراب .** أرابَ يُريب، أَرِبْ، إرابةً، فهو مُريب، والمفعول مُراب (للمتعدِّي) • أراب الأمرُ فلانًا: 1- رابه، سبب له الحيرة والشك "أرابتني رائحةُ الدُّخَّان عندما دخلت البيت- {وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ}. 2- أقلقه وأزعجه «يُرِيُبنِي مَا يُرِيبُكَ» [حديث]". .** إرابَة [مفرد]: .** إرابَة [مفرد]: .** أرابيسك [مفرد]: .** أراجوز [مفرد]: .** أراحَ يُريح، أَرِحْ، إراحةً، فهو مُريح، والمفعول مُراح (للمتعدِّي) 1- اطمأنّ وهدأ. 2- تنفّس. 3- مات. • أراح الشَّيءُ: أنتن. • أراح النَّفْسَ ونحوَها: أدخلها في الهدوء والطُّمأنينة والراحة "أراح ضميرَه/ بدنَه/ أعصابه/ عينيه - كرسي مريح - «أقمِ الصَّلاَةَ وَأَرِحْنَا بِهَا» [حديث]". • أراح إبلَه ونحوَها: ردَّها في المساء عن المرعى إلى مبيتها {وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ}. .** إراحة [مفرد]: .** أرادَ يُريد، أَرِدْ، إرادةً، فهو مُريد، والمفعول مُراد - أراد به خيرًا - أراد طلبَ العلم - إرادة قومية- {إِنْ أُرِيدُ إلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ} أمرٌ يُراد: يُدبَّر في الخفاء. • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه {إِنَّ اللهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ}. • أراد بهذه الكلمات كذا: قصَد بها كذا "أردت بموقفي هذا أن أثبت لك حُسن نيّتي- {فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللهُ بِهَذَا مَثَلاً}. • أراد فلانًا على أمر: حمَله عليه "أراده على الخير". • أراد أن يفعل (لغير العاقل): تهيَّأ وقارَب "أرادت السماءُ أن تمطر- {فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقَامَهُ}. .** إرادة [مفرد]: 2- (سف) تصميمٌ واعٍ على أداء فعل معين "قويّ/ فاقد الإرادة - من له إرادة تكون له القوَّة - لا رأي لمن لا إرادة له" بمحض إرادته: من تلقاء نفسه/ طوعًا/ بلا إكراه - قُوَّة الإرادة: المثابرة على القيام بعمل ما برغم العوائق والمصاعب التي تعترض القائم بهذا العمل. .** إراديّ [مفرد]: • لا إراديّ: صفة لحركة أو فعل أو انتباه يحدث بالرغم من محاولة الفرد منعه وكبته عَمَلٌ لاإراديّ: لا اختيار فيه. • عضلة إراديَّة: (طب) عضلة من العضلات الهيكليّة، تستخدم بحسب إرادة الفرد. .** إراديَّة [مفرد]: • اللاَّإراديَّة: شعور خارج عن الإرادة أو المشيئة يجعل الشَّخص يقوم بحركات غير مقصودة. .** أراعَ يُريع، أَرِعْ، إراعةً، فهو مُريع، والمفعول مُراع - أراعني منظر القتال الشَّرس بين الطرفين".
|